الاختبارات

((ملاحظات هامه))
يكون تقويم الطالب في هذه المرحلة مستمراً ومعتمداً على ملاحظة معلميه
ومشاركته في الدروس وأدائه في التدريبات والاختبارات الشفهية والتحريرية
لن يكون هناك اختبار دور ثاني في المرحلة الابتدائية
يُحدد مستوى الطالب بعد كل فترة تقويمية وفق التالي :
         المستوى (1) أتقن الطالب جميع المهارات المقررة في المادة الدراسية .
         المستوى (2) أتقن الطالب معظم المهارات المقررة أو أكثر بما فيها  جميع مهارات الحد الأدنى .
         المستوى (3) أتقن الطالب  مهارات الحد الأدنى على الأقل .


         المستوى (4) لم يتقن الطالب مهارة أو أكثر من مهارات الحد الأدنى . 
اخي الطالب يجب كتابة
البيانات الأساسية لاختبار
الاسم... :
اختبار رقم... :
الصف... :
رقم السجل...

----------------------------------------------------------------------

الاختبار الثاني28-10

س1 ما اهمية كل من الجذور الساق الاوراق؟
س2  اذكر المواد الاساسية لعملية البناء الضوئي ؟
---------------------------------------------------------
الاختبار الثالث
1433-11-14
  1. س1بين أنواع تكاثر المخلوقات الحية مع التمثيل؟

    • س2 ما انواع الاخصاب مع التمثيل
    • الاختبار الربع
      21-11-1433
س1وضيح كيف تتنافس الجماعات الحيوية وتأثير الموارد في تحديد حجمها واستمرار بقائها؟
س2حدد نوع العلاقة " تطفل ، تكامل ، تعايش، تبادل المنفعة بين بعض المخلوقات الحية من خلال قراءة مجموعة من الصور  *

------------------------

الاختيار

تاريخ 3-1-1434
ختبار 

س1 اذكر الأسباب المؤدية إلى تغير النظام البيئي؟

س2 تسمية حيوانات منقرضة و مهددة بالانقراض

-----------------------------------------------------------------------------

الاختبار

13-1-1434



17-عمل نموذج لقاع المحيط

18-ترتيب طبقات الأرض

------------------------------------------------

الاختبار

19-1-1434

 

19- * تعداد العمليات المؤثرة في سطح الأرض


20- تسمية جهاز قياس الزلازل


------------------------------------------------------------------------------

الاختبار
25-1-1434





25-اقتراح طرائق مختلفة للحفاظ على الطاقة   *

- * ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بطريقة مبسطة
المهارات العقلية التي يستخدمها العلماء عند استخدام الطريقة العلمية :
  ألاحظ -  أكون فرضية -  أتواصل -  أصنف -  أستخدم الأرقام -  اعمل نموذجاً -  أستخدم المتغيرات -  أفسر البيانات -  أقيس -  أتوقع
  أستنتج -  أجرب .
تحليل البيانات يكون بواسطة :
* الطريقة العلمية ( تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي ) .
* المتغير ( شيء يتغير أو يختلف ) .
* الفرضية ( جملة يمكن اختبارها للإجابة على سؤال ما ) .
* التجربة ( اختبار عملي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أو رفضها ) .


2- * تعداد الممالك الست في المخلوقات الحية مع رسم مخطط مبسط لإحدى الممالك
الممالك الست هي :  
         1-  المملكة الحيوانية                                    2-  المملكة النباتية
         3-  مملكة الفطريات                                    4-  مملكة الطلائعيات
         5-  مملكة البكتريا البدائية                              6-  مملكة البكتريا الحقيقية
              رسم مبسط
المملكة الحيوانية

                                          فقاريات                                          لافقاريات
 

                             
                                    سمكة        بقرة       ثعبان                          الإسفنج       النحلة       قنديل البحر


مملكة الطلائعيات
                         أشباه النباتات                                                                     أشباه الحيوانات
                           ( عفن البرتقال )                                                                                ( البراميسيوم )

أشباه الفطريات
                                                                 ( الطحالب الحمراء )


3-  تعداد أقسام النبات في المملكة النباتية
تنقسم المملكة النباتية إلى مجموعتين كبيرتين رئيسيتين :
        1- نباتات وعائية                      مثال : الأقحوان –  الطلح
        2- نباتات لا وعائية                   مثال : الحزاز –  حشيشة الكبد


4- المقارنة بين الفطريات والنباتات

الفطـــــــــــريــــــات
النبـــــــــاتــــــات
1- تحصل على غذائها من المخلوقات الحية الأخرى
2- يوجد جدار خلوي يحيط بخلاياها
3- لا تستطيع الحركة من مكان إلى آخر
4- لها أعضاء حس حقيقية
5- تعيش الفطريات في الأماكن الرطبة والمظلمة
6- تسبب بعض الأمراض للإنسان
1- تصنع غذائها بنفسها
2- يوجد جدار خلوي يحيط بخلاياها
3- لا تستطيع الحركة من مكان لآخر
4- لها أعضاء حس حقيقية
5- تعيش في كل مكان
6- النباتات مفيدة للإنسان

5- * استنتاج أهمية كل من الجذور والساق والورقة
أهمية الجذور :
       الجذور تمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض وتخزن الغذاء وتدعم النبات وتثبته في التربة بقوة .
أهمية الساق :
1-      دعم النبات وحمل الأوراق والأزهار والفروع .
2-      يعتبر نظامة نقل للماء والغذاء في النبات .
أهمية الورقة :
      تقوم أوراق النبات بعملية مهمة جداً هي البناء الضوئي أو عملية إنتاج الغذاء التي تتم في خلايا طبقة البشرة .


6- * تعداد متطلبات عملية البناء الضوئي في النبات الأخضر
المواد الأساسية لعملية البناء الضوئي في النبات الأخضر :
    * ضوء الشمس .
    * الماء .
    * ثاني أكسيد الكربون .


7- * المقارنة بين أنواع تكاثر المخلوقات الحية مع التمثيل

التكاثر الجنسي
التكاثر اللاجنسي
تعريفه : هو إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين 

الأبناء : يختلفون عن أبائهم
الصفات : يوجد خلط للصفات
الخلايا الجنسية : تؤدي الدور الأساسي
مثال : تكاثر الإنسان والحيوانات والنباتات

  (أهميته )
سبب حدوثه : تحقيق التنوع والتحسن المتواصل في صفات المخلوقات الحية  وهو يتيح للأبناء إمكانية التكيف بشكل أفضل مع التغيرات البيئية
تعريفه : هو إنتاج مخلوقات حية من أب واحد وليس من زوجين
الأبناء : يشبهون آبائهم
الصفات : لا يوجد خلط للصفات
الخلايا الجنسية : لا دور لها في التكاثر
مثال : تكاثر البكتريا والفطريات وبعض الحيوانات مثل قنفذ البحر والمرجان والديدان والعنكبوت وبعض النباتات تتكاثر لاجنسياً مثل البطاطس والنعناع
سبب حدوثه : حتى لا تعتمد على مخلوق حي آخر





8- * ترتيب مجموعة من الصور لتوضيح التحول الكامل والتحول الناقص في الحيوان
من خلال هذه الصور المعروضة أمامك .. رتبي تسلسل كل من التحول الكامل والتحول الناقص في الحيوان ...
                    


9- المقارنة بين الإخصاب الخارجي والإخصاب الداخلي

الإخصاب الخارجي
الإخصاب الداخلي
التعريف :  هو اتحاد المشيج الذكري ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البويضة )
*يتضمن وجود أعداد كبيرة من الخلايا الجنسية التي تطرح في الماء

مثال : الأسماك – الحشرات – البرمائيات
التعريف :  هو اتحاد المشيج الذكري ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البويضة ) ويتكون من ذلك البويضة المخصبة
*يتضمن وجود أعداد قليلة من الخلايا الجنسية التي ترتبط مباشرة داخل جسم الأنثى
مثال : الثدييات


10- الإشارة إلى الجزء الأنثوي في الزهرة وأهميته والجزء الذكري وأهميته على ( رسم مصمت – أو مجسم ) للزهرة
يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً أمام الطالبات سواء كان ذلك على رسم مصمت أو مجسم للزهرة , ويتم تقييم الطالبة وقتها ..
       11- توضيح كيف تتنافس الجماعات الحيوية وتأثير الموارد في تحديد حجمها واستمرار بقائها
تنافس الجماعات الحيوية :
تتنازع المخلوقات الحية باستمرار على الموارد المحدودة في البيئة مثل المياه والغذاء والمأوى .. ويعتمد بقاء المخلوقات الحية على توافر هذه الموارد .
فمثلاً : يتوافر الدفء في الغابة في فصل الصيف وتهطل فيها كميات كافية من مياه الأمطار فتصبح الغابة في الصيف نظاماً بيئياً أكثر غنى بالنسبة للجماعات الحيوية مقارنة بفصل الشتاء .
- تحدد العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية السعة التحميلية لكل مجموعة من الجماعات الحيوية .
فمثلاً : يمكن أن توفر الغابة المطرية الغذاء لعدد معين من الفهود فإذا زاد عددها أصبح من الصعب عليها الحصول على الغذاء مما يؤدي إلى موت بعضها .


12- * تحديد نوع العلاقة ( تطفل , تكافل ,  تعايش , تبادل المنفعة ) بين بعض المخلوقات الحية من خلال قراءة مجموعة من الصور
  
نوع العلاقة بين بعض المخلوقات الحية :
النمل وشجرة الأكاسيا       الدودة الشريطية في الإنسان        الأشنــــــات                   سمك الريمورا                 بق الخشب
         تبادل منفعة                        تطفل                          تبادل منفعة                        تعايش                               تطفل


13- التمثيل لبعض التكيفات التركيبية والسلوكية لبعض المخلوقات الحية ( نباتات وحيوانات )
التكيف :
    هي خواص تركيبية أو سلوكية تساعد المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها .
التكيفات التركيبية في الحيوانات :
     هي تغيرات في تراكيب الجسم الداخلية أو الخارجية  مثل : لون الفرو – الأطراف الطويلة – الفكوك القوية – القدرة على الركض السريع .
مثال :
* السلاحف : لها غطاء صلب يحميها من الحيوانات المفترسة .
* سمك القرش : له حاسة شم قوية وأسنان حادة تساعدانه على الإمساك بفريسته .
* البومة : لها عينان كبيرتان تساعدانها على رؤية الفريسة في الظلام وتقع عيناها في مقدمة رأسها مما يمنحها قدرة أفضل على الرؤية .

التكيفات السلوكية في الحيوانات :
   هو التعديل في سلوك المخلوق الحي .
مثال :
* الذئاب تنتقل في مجموعات لكي تتمكن من اصطياد فريسة كبيرة لا يستطيع ذئب واحد اصطيادها بمفرده .
* هجرة الأسماك والطيور والفراشات حيث تنتقل بعض الحيوانات في المواسم المختلفة من أجل الطعام والتكاثر في ظروف أفضل , وبعضها الآخر يعيش حالة البيات الشتوي في المواسم الباردة ثم يعود إلى نشاطه عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع .

تكيفات تركيبية في النباتات :
مثال :
* لأزهار النباتات المغطاة البذور رائحة عطرة وزكية تجذب ناقلي حبوب اللقاح من الطيور والحشرات , كما أن لها أوراقاً تلتقط ضوء الشمس وجذوراً تمتص الماء وجميع هذه التكيفات تساعد هذه النباتات على البقاء .
* نبات الأوركيد : يوجد على ساقه أعضاء منتفخة يخزن فيها الماء وجذور هوائية تمتص الماء من الهواء الرطب مباشرة وله أوراق متكيفة مع ظرف الرطوبة الدائمة في الغابة الممطرة بحيث يمكنها أن تخلص النبات من الماء الزائد .
* نبات الصبار : لها سيقاناً سميكة ذات طبقة شمعية تمنع فقدان الماء ولها جذور كثيفة قريبة من السطح تمتص ماء المطر بسرعة .
* شجر البلوط : تفقد أوراقها في الشتاء وهذا يساعدها على عدم فقدان الماء .

التكيفات السلوكية في النباتات :
مثال :
بعض النباتات تفرز مواد كيميائية كريهة الطعم تمنع آكلات الأعشاب عن تناولها , وبعضها الآخر يفرز مواد كيميائية سامة لمعظم الحيوانات .


14- * رسم تخطيطي مبسط لإحدى الدورات ( ماء , كربون , نيتروجين ) في النظام البيئي
  


15- استنتاج الأسباب المؤدية إلى تغير النظام البيئي
تتغير الأنظمة البيئية بسبب الأحداث الطبيعية أو بفعل الإنسان ..
1- الأحداث الطبيعية : الكوارث الطبيعية والتغيرات التي تحدثها المخلوقات الحية .
   * الكوارث الطبيعية : الزلازل –  الفيضانات –  العواصف –  البراكين
   * تغيرات تحدث بفعل المخلوقات الحية :
     -  القندس يقوم ببناء سدود باستعمال الطين والحجارة وأشياء أخرى لكي يصنع بركة صناعية وهذه السدود يمكن أن تسبب الفيضان .
     -  المرجان في الماء يقوم ببناء الشعب المرجانية التي تشكل مواطن جديدة للعديد من المخلوقات الحية المائية .
2- الإنسان :  يتسبب الإنسان في حدوث تغيرات في النظام البيئي من خلال إعادة تشكيل هذا النظام البيئي بما يناسب احتياجاته فهو يقوم بقطع الأشجار لبناء البيوت أو تفجير الجبال لشق الطرق , كما أن الغازات الناتجة عن السيارات والمصانع تلوث الهواء , واستعمال المبيدات الملوثة يلوث الماء والتربة .
كذلك يخل الإنسان بتوازن النظام البيئي بإدخال أنواع محددة من المخلوقات الحية فيه وإقصاء أو إزالة أنواع أخرى منه .


16- * تسمية حيوانات منقرضة أو مهددة بالانقراض
حيوانات منقرضة :    
               *  الديناصورات         * الثعلب التسماني
حيوانات مهددة بالانقراض :
         * سلحفاة منقار الصقر المائية
         * الحوت المستقيم
         * المها العربي ( الوضيحي )
         * الغزلان ( الريم – غزال الجبال )
         * النمر العربي
         * الأرنب البري
         * طيور الحباري


17- عمل نموذج لقاع المحيط
يتم نمذجة قاع المحيط بوضع الصلصال في قاع الوعاء ونعيد تشكيله بحيث يمثل تضاريس قاع المحيط ونغطي الوعاء بغطاء .


18- ترتيب طبقات الأرض
طبقات الأرض :
              1- الغلاف الجوي
              2- الغلاف المائي
              3- القشرة الأرضية                      الستار العلوي
              4- الستــــــــــــــــــار
                                                            الستار السفلي
                                                            اللب الخارجي
              5- اللــــــــــــــــــب
                                                            اللب الداخـلي


19- * تعداد العمليات المؤثرة في سطح الأرض
العمليات المؤثرة في سطح الأرض :
                                                                                                                 * البراكين
                                                                                                                 * الزلازل
                                                               * التعرية
                                                               * التجوية
                                                               * الترسيب


20- تسمية جهاز قياس الزلازل
جهاز قياس الزلازل :
                       مقياس رختر
21- وصف كيف تشكل البراكين اليابسة
تشكل اليابسة من البراكين :
 تندفع الماجا ( بخار الماء والصخور المنصهرة ) من منطقة داخل الستار يطلق عليها العلماء اسم البقعة الساخنة وبتراكم الماجا ترتفع الصخور إلى أعلى مشكلة جزيرة بركانية ., تتحرك هذه الجزيرة بالتدريج مع حركة الصفيحة الأرضية وتبتعد عن المكان الذي تكونت فيه ومع مرور الوقت ونتيجة اندفاعات جديدة للماجا تتشكل جزيرة بركانية جديدة في موقع البقعة الساخنة ثم تبتعد بدورها عن مكان تشكلها .

22- مناقشة العلاقة بين التعرية والترسيب
العلاقة بين التعرية والترسيب :
عندما يسقط المطر على الأرض تمتصه الطبقات التي أسفل التربة كما يتسرب جزء منه إلى باطن الأرض وعندما تتشبع تلك الطبقات بالماء تصبح عاجزة عن امتصاص المزيد منه , يختلط الماء بالتربة ويتشكل الطين وعندما تزداد كمية الماء أكثر يتدفق الطين على المنحدرات ويجرف كل شيء في طريقه حتى الأشجار والصخور والتربة , بهذه الطريقة تنتقل الصخور والتربة إلى أماكن بعيدة .
تسمى عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض التعرية .
بعد أن تخف سرعة عوامل التعرية ( الأنهار والجليديات والرياح والأمواج البحرية ) يتم ترسيب الفتات الصخري والمواد المذابة بالماء بعيداً عن المناطق التي حملت منها ويسبب ذلك ظهور تضاريس جديدة مثل دلتا الأنهار والكثبان الرملية والطبقات الصخرية ..

23- معرفة مفهوم الأحافير
الأحافير:
      بقايا أو آثار مخلوقات حية عاشت في الماضي منذ ملايين السنين وغالباً ما تكون مدفونة في الصخور الرسوبية .

24- التمييز بين موارد الطاقة المتجددة وغير المتجددة
موارد طاقة متجددة
موارد طاقة غير متجددة
موارد طاقة دائمة وغير محدودة
مثال : طاقة الرياح والمياه الجارية والطاقة الشمسية
الطاقة النووية -  طاقة الحرارة الجوفية للأرض        طاقة الكتلة الحيوية
موارد طاقة مؤقتة ومحدودة ( تنفذ في يوم من الأيام )
مثال :  الوقود الأحفوري بجميع أنواعه
 مثل ( الفحم – الغاز – النفط )








25- * اقتراح طرائق مختلفة للحفاظ على الطاقة
بعض الطرق للحفاظ على الطاقة :
       * الترشيد في استخدام مصادر الطاقة والابتعاد عن الإسراف والتبذير .
       * استخدام الطاقة عند الضرورة وعند الحاجة لها .
       * استعمال وسائل النقل العامة قدر المستطاع .
       * استخدام سخان الماء أقل وقت ممكن .
       * إطفاء الأجهزة الكهربائية عند عدم  استعمالها .
       * التأكد من إطفاء مصابيح الغرف التي لا نشغلها .
       * إطفاء مكيفات الهواء والتدفئة عند الخروج من المنزل .

26- * تفسير اعتبار الهواء والماء من الموارد الطبيعية المهمة
تحتاج معظم المخلوقات الحية على كوكبنا إلى الماء العذب والهواء لكي تعيش وتبقى ..
ولان الهواء والماء من الموارد التي تقوم عليها الحياة على الأرض وفرهم الله لنا وبكميات كافية لجميع المخلوقات الحية ..
ويعتبر الماء مورد طبيعي مهم على سطح الأرض حيث يغطي قرابة 70% من مساحة سطح الأرض وتعد المحيطات والبحار مصادره الرئيسية , كما تتوفر مياه عذبة على سطح الأرض تأتي من المياه الجارية ولكنها محدودة , ولذلك يتم إنشاء المباني بالقرب من الأنهار لتستعمل مياهها في المنازل والمزارع والمصانع .

27- طرح بعض الأفكار حول الحفاظ على الماء والهواء من التلوث
الحفاظ على الماء والهواء من التلوث :
       * منع المصانع من إلقاء المواد الكيميائية والفضلات إلى مصادر المياه .
       * عدم طرح مياه الصرف الصحي التي تأتي من المنشآت السكنية والتجارية في شبكات الصرف والحفر الامتصاصية .
       * عدم إلقاء مياه الصرف الصحي في البحار .
       * منع الملوثات عن الوصول إلى الهواء .
       * عدم استعمال المواد والأجهزة التي يدخل في صناعتها غاز الفريون .
       * تقيد المصانع بالقوانين التي تضعها الدولة للحد من التلوث بوضع مصاف أو مرشحات لتقليل انبعاث ملوثات الهواء .
       * صيانة السيارات بشكل دوري , والتأكد من سلامة العوادم التي تنفث الغازات في الهواء .




‏هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

أهمية الجذور :
الجذور تمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض وتخزن الغذاء وتدعم النبات وتثبته في التربة بقوة .
أهمية الساق :
1- دعم النبات وحمل الأوراق والأزهار والفروع .
2- يعتبر نظامة نقل للماء والغذاء في النبات .
أهمية الورقة :
تقوم أوراق النبات بعملية مهمة جداً هي البناء الضوئي أو عملية إنتاج الغذاء التي تتم في خلايا طبقة البشرة .
المواد الأساسية لعملية البناء الضوئي في النبات الأخضر :
* ضوء الشمس .
* الماء .
* ثاني أكسيد الكربون .

غير معرف يقول...

التكاثر الجنسي التكاثر اللاجنسي
تعريفه : هو إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين

الأبناء : يختلفون عن أبائهم
الصفات : يوجد خلط للصفات
الخلايا الجنسية : تؤدي الدور الأساسي
مثال : تكاثر الإنسان والحيوانات والنباتات

(أهميته )
سبب حدوثه : تحقيق التنوع والتحسن المتواصل في صفات المخلوقات الحية وهو يتيح للأبناء إمكانية التكيف بشكل أفضل مع التغيرات البيئية تعريفه : هو إنتاج مخلوقات حية من أب واحد وليس من زوجين
الأبناء : يشبهون آبائهم
الصفات : لا يوجد خلط للصفات
الخلايا الجنسية : لا دور لها في التكاثر
مثال : تكاثر البكتريا والفطريات وبعض الحيوانات مثل قنفذ البحر والمرجان والديدان والعنكبوت وبعض النباتات تتكاثر لاجنسياً مثل البطاطس والنعناع
سبب حدوثه : حتى لا تعتمد على مخلوق حي آخر


الإخصاب الخارجي الإخصاب الداخلي
التعريف : هو اتحاد المشيج الذكري ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البويضة )
*يتضمن وجود أعداد كبيرة من الخلايا الجنسية التي تطرح في الماء

مثال : الأسماك – الحشرات – البرمائيات التعريف : هو اتحاد المشيج الذكري ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البويضة ) ويتكون من ذلك البويضة المخصبة
*يتضمن وجود أعداد قليلة من الخلايا الجنسية التي ترتبط مباشرة داخل جسم الأنثى
مثال : الثدييات

غير معرف يقول...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/سعد عبدالله اللحيدان
الصف/ الخامس (ج)

التكاثر الجنسي التكاثر اللاجنسي
تعريفه : هو إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين

الأبناء : يختلفون عن أبائهم
الصفات : يوجد خلط للصفات
الخلايا الجنسية : تؤدي الدور الأساسي
مثال : تكاثر الإنسان والحيوانات والنباتات

(أهميته )
سبب حدوثه : تحقيق التنوع والتحسن المتواصل في صفات المخلوقات الحية وهو يتيح للأبناء إمكانية التكيف بشكل أفضل مع التغيرات البيئية تعريفه : هو إنتاج مخلوقات حية من أب واحد وليس من زوجين
الأبناء : يشبهون آبائهم
الصفات : لا يوجد خلط للصفات
الخلايا الجنسية : لا دور لها في التكاثر
مثال : تكاثر البكتريا والفطريات وبعض الحيوانات مثل قنفذ البحر والمرجان والديدان والعنكبوت وبعض النباتات تتكاثر لاجنسياً مثل البطاطس والنعناع
سبب حدوثه : حتى لا تعتمد على مخلوق حي آخر


الإخصاب الخارجي الإخصاب الداخلي
التعريف : هو اتحاد المشيج الذكري ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البويضة )
*يتضمن وجود أعداد كبيرة من الخلايا الجنسية التي تطرح في الماء

مثال : الأسماك – الحشرات – البرمائيات التعريف : هو اتحاد المشيج الذكري ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البويضة ) ويتكون من ذلك البويضة المخصبة
*يتضمن وجود أعداد قليلة من الخلايا الجنسية التي ترتبط مباشرة داخل جسم الأنثى
مثال : الثدييات





















غير معرف يقول...

س 1تنافس الجماعات الحيوية :
تتنازع المخلوقات الحية باستمرار على الموارد المحدودة في البيئة مثل المياه والغذاء والمأوى .. ويعتمد بقاء المخلوقات الحية على توافر هذه الموارد .
فمثلاً : يتوافر الدفء في الغابة في فصل الصيف وتهطل فيها كميات كافية من مياه الأمطار فتصبح الغابة في الصيف نظاماً بيئياً أكثر غنى بالنسبة للجماعات الحيوية مقارنة بفصل الشتاء .
- تحدد العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية السعة التحميلية لكل مجموعة من الجماعات الحيوية .
فمثلاً : يمكن أن توفر الغابة المطرية الغذاء لعدد معين من الفهود فإذا زاد عددها أصبح من الصعب عليها الحصول على الغذاء مما يؤدي إلى موت بعضها .
--------------------
س2
النمل وشجرة الأكاسيا الدودة الشريطية في الإنسان الأشنــــــات سمك الريمورا بق الخشب
تبادل منفعة تطفل تبادل منفعة تعايش تطفل

غير معرف يقول...



17- عمل نموذج لقاع المحيط
يتم نمذجة قاع المحيط بوضع الصلصال في قاع الوعاء ونعيد تشكيله بحيث يمثل تضاريس قاع المحيط ونغطي الوعاء بغطاء .


18- ترتيب طبقات الأرض
طبقات الأرض :
1- الغلاف الجوي
2- الغلاف المائي
3- القشرة الأرضية الستار العلوي
4- الستــــــــــــــــــار
الستار السفلي
اللب الخارجي
5- اللــــــــــــــــــب
اللب الداخـلي


غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا استاذ الزيد

الأسم/عبدالله ناصر الريس

الصف/خامس ب

السوأل/الستاذ اختبار رقم 17هو الرسمه






ارجو الرد

الأستاذ عبدالرحمن بن زيد بن عبدالعزيز الزيد يقول...

نعم
الرسمه +
17-عمل نموذج لقاع المحيط


18-ترتيب طبقات الأرض



غير معرف يقول...

شكراً

غير معرف يقول...


19- * تعداد العمليات المؤثرة في سطح الأرض
العمليات المؤثرة في سطح الأرض :
* البراكين
* الزلازل
* التعرية
* التجوية
* الترسيب


20- تسمية جهاز قياس الزلازل
جهاز قياس الزلازل :
مقياس رختر

غير معرف يقول...

شكرا وجزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

بعض الطرق للحفاظ على الطاقة :
* الترشيد في استخدام مصادر الطاقة والابتعاد عن الإسراف والتبذير .
* استخدام الطاقة عند الضرورة وعند الحاجة لها .
* استعمال وسائل النقل العامة قدر المستطاع .
* استخدام سخان الماء أقل وقت ممكن .
* إطفاء الأجهزة الكهربائية عند عدم استعمالها .
* التأكد من إطفاء مصابيح الغرف التي لا نشغلها .
* إطفاء مكيفات الهواء والتدفئة عند الخروج من المنزل .

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته الستاذ نكتب الختبار كااااامل ولا ناخذ الشياء المهمه في الختبار. الاسم/ عبد الرحمن الغاامدي ٥/ب

غير معرف يقول...

هلا
الأسم عبدالله الريس
الصف/خامس ب



شكراً على الموقع

الأستاذ عبدالرحمن بن زيد بن عبدالعزيز الزيد يقول...

عليكم السلام
نكتب الختبار كااااامل
الغامدي

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

الله يجزاكم خير نفعتوني وابغا سؤال

استنتج الاسباب المؤديه الي تفسير النظام البيئي

المقارنه بين انواع البراكين

وصف العلاقه بين التعريه وترسيب

التميز من مواد الطاقه المتجدده وغير المتجدده